U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

درس أل الشّمسيّة وأل القمريّة في اللغة العربية للسنة الاولى متوسط

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس اللغة العربية: أل الشّمسيّة وأل القمريّة الجيل الثاني للسنة الأولى متوسط.



المقطع التّعلّميّ (5): العلم والاكتشافات العلميّة.
الميــــــدان:ظاهرة لغويّة .                                                     
المحتوى المعرفيّ: أل الشّمسيّة وأل القمريّة .
الأمثلة :
1. تُستخدم الطّواحينُ الهوائيّةُ لضخّ المياه.
2. قال تعالى: "الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ" الرّحمن 5 .
قراءة الأمثلة قراءة نموذجية تليها قراءات فردية .
المناقشة والتّحليل :
ما نوع هذه الكلمات (الطّواحين ، الهوائيّة ، الشّمس ، القمر) أسماء . كيف عرفت أنّها أسماء؟ لأنّها تقبل دخول "أل" التّعريف عليها.
انطق كلمة "الطّواحين" . ماذا تلاحظ؟ هل نطقت حرف اللام؟ لا . لا شكّ أنّك لاحظت انتقال اللّسان من حرف الألف إلى حرف الطّاء. كيف ورد حرف الطّاء ؟ مشدودا.
لننتقل إل كلمة الشّمس في المثال الثّاني. لا شكّ أنّك لاحظت أنّهما متشابهتان في عدم نطق اللّام وفي مجيء الحرف المشدّد بعد "أل" .كيف نسمّي "أل" هذه الّتي تكتب لامها و لا تنطق ويرد بعدها الحرف المشدّد؟ . "أل" الشّمسيّة . عرّفها . هات أمثلة فيها "أل" الشّمسيّة.
تأمّل الكلمتين (الهوائيّة، القمر) وانطقهما. إذًا نطقنا حرف اللام. هل جاء بعدها حرف مشدّد. لا. إذًا هي تختلف عن "أل" الشّمسيّة. كيف نسمّيها؟ أل القمريّة.عرّفها. هات أمثلة. ميّز بين "أل" الشّمسيّة والقمريّة فيما يأتي:(الطّاقة، الكتاب الإلكترونيّ، الفضاء، الرّائد، المذياع، الرّحلات الجوّيّة) صنّف أيام الأسبوع حسب "أل" الدّاخلة عليها.
استنتاج  :
*"أل" الشّمسيّة: هي الّتي تكتب لامُها ولا تُنطق، ويأتي بعدها حرف مشدّد.
مثل قوله تعالى : "وَالسَّمَاء وَالطَّارِقِ"الطّارق 1 .
*"أل" القمريّة: هي الّتي تكتب وتنطق لامُها ويليها حرف غير مشدّد.
مثل :الاسم والفعل والحرف تمثّل أنواع الكلمة.
ملاحظة : تسمّى الحروف الّتي تأتي بعد "أل" القمريّة الحروف القمريّة وهي مجموعة في : (ابغ حجّك وخف عقيمه) وغيرها تسمّى الحروف الشّمسيّة.

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة