U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير نص درس في الوطنية لغة عربية سنة ثانية متوسط




نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس اللغة العربية: درس في الوطنية للسنة الثانية متوسط للجيل الثاني.


التعريف بالكاتب :
محمد ديب: )ولد في 21 جويلية 1920 بتلمسان توفي في 2 ماي 2003 في سان كلو في فرنسا) هو كاتب وأديب جزائري باللغة الفرنسية في مجال الرواية والقصة القصيرة و المسرح و الشعر. من أهم رواياته الدار الكبيرة، الحريق، النول ..

أسئلة الفهم:
س_ ما محتوى الدرس الذي علمه الأستاذ لتلاميذه؟     ج_   الوطن.
س_ ماذا نسمي من يحب وطنه ويدافع عنه ؟      ج_   الوطني.
س_   للأستاذ حسن رأيٌ في مفهوم الوطن. وضّح ذلك.؟ ج_   الوطن ليس الأرض التي نعيش فوقها فحسب بل هو كذلك كل ما على هذه الأرض من سكان وكل ما فيها بوجه الإجمال .
س_ ما هي التّساؤلات التي تبادرت إلى ذهن عمر؟ ما رأيك فيها؟. ج_   كل هؤلاء يعدون من الوطن ؟ وحميد سراج أيضا ؟ أي بلد هو بلده ؟
لأنه كان يرى أن حميد سراج مطارد دوما من الشرطة فكيف يغتبر مواطنا وهو لا يعيش بأمان في وطنه الأجان هم من يتحكمون في الوطن……
س _ ما السّرُ الذي تمّ اكتشافه بخصوص شخصيّة المعلّم حسن؟ ج_  الأستاذ حسن يتكلم العربية رغم أنها ممنوعة في المدارس  وهو من كان يمنعهم من الكلام بلغة الضاد.
س _ بم أخبرهم  المعلّم حسن؟   ج_  أن ليس صحيحا أن الجزائر هي فرنسا
س _  لماذا لم يتمكّن عمر من النّجاح في دراسته؟ وهل تستطيع تحقيقه أنتَ؟ علّل.؟ ج_  لم يتمكن عمر من مواصلة دراسته بسبب الظروف الصعبة الاحتلال الفقر   الجوع وحتى عقله رافض تلقي معلومات في مدرسة تحكمها فرنسا  نعم أنا أستطيع مواصلة دراستي لأني أعيش في وطن ينعم أهله بالحرية مدرستي مناهجها جزائرية .
الفكرة العامة :
الوطنية هي التعبير عن الحب والانتماء والتضحية من أجل الوطن.
الافكار الاساسية :
1.       تعريف الأستاذ حسن للوطن.
2.       التساؤلات التي جالت بخلد عمر ورغبته في طرحها على الأستاذ.
3.       دهشة عمر من التغير المفاجيء في شخصية المعلم حسن.
المغزى العام من النص :

الإنسان بلا وطن، هو بلا هوية، بلا ماضٍ أو مستقبل، فهو غير موجود فعليًا

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.


كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة