U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس إدماج المركبات للميدان الثاني السكان والتنمية في مادة الجغرافيا للسنة الاولى متوسط

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس الجغرافيا: ادماج المركبات للميدان الثاني للسنة الأولى متوسط للجيل الثاني.
يمكنك تحميل الملف بصيغة الوورد Word أو بي دي اف Pdf وذلك عبر الضغط في الاسفل.
النشاط: جغرافيا - السنة الاولى متوسط
الكفاءة الختامية للميدان: التعرف  على وتيرة النمو السكاني في العالم ،وتحلل العوامل المتحكمة في توزيع السكان واقتراح حلولا لمشاكل التنمية
الميدان الثاني: السكان والتنمية
 الوضعية التعلمية: إدماج المركبات  

الوضعية المشكلة الجزئية: قدمت قناة الجزيرة الوثائقية شريطا حول السكان في العالم،فلاحظت جملة من الظواهر المتناقضة،كظاهرة تباين النمو السكاني في العالم،وتوزيع السكان عبر مناطقه،وضعف التنمية في العالم النامي عكس الدول المتقدمة،فأردت البحث عن أسباب تلك الظواهر ،وتصور الحلول لها.


مؤشرات الكفاءة:
- شرح الظواهر المتعلقة بالسكان
- اقتراح الحلول المناسبة لتلك الظواهر.

المقدمة: يشهد كوكب الأرض تزايدا في عدد سكانه الذين قاربوا 7ملايير نسمة يتوزعون فيه وفق العوامل المتحكمة فيهم،ويعاني غالبيتهم من التخلف
العرض: وحسب الإحصاءات فإن قارات إفريقيا وآسيا ذات نمو سكاني مرتفع لتحسن أحوالها الاجتماعية والاقتصادية ،وارتفاع معدل الخصوبة لديها مما ينتج مجتمعات ترتفع فيها نسبة الأطفال،وتحتاج إلى خدمات أكثر،ونظرا لاختلاف المناطق في ظروفها الطبيعية والبشرية من حيث ملاءمة المناخ ،ونوع تربتها ،ووجود المياه ،ووفرة الموارد المعدنية والطاقوية ،وخلوها من الحروب  يكتظ السكان في مناطق كشرق وجنوب شرق آسيا وسواحل القارة الأمريكية الشرقية أين تتواجد كبريات المدن أمثال:طوكيو،وساوباولو ودلهي ونيويورك.
وغيرها،ولترقية حياة السكان تحاول الدول تلبية احتياجات سكانها من تعليم وعمل لسكن ودواء ،ونظرا لتعرض البلدان النامية إلى الاستعمار ،وسوء سياساتها التنمية،ووقوعها في المناطق الزلزالية والحارة،وضعف تحكمها في مواردها
الطبيعية ونمو سكانها ،والتكنولوجيا ،وشح مداخيلها تبطؤ وتيرة التنمية لديها،وهي مطالبة بتعليم أبنائها ،والقيام بالاستثمار ،والاستفادة من العنصر البشري الذي تملكه، والاستفادة من تجارب الدول المتطورة.
الخاتمة: وتبقى تلك الظواهر رهينة الذهنيات والسياسات المنتهجة ،وتغيير حالها يتطلب تكاثف الجميع
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة