U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس نشاط الإنسان في بيئته في مادة الجغرافيا للسنة الاولى متوسط

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس الجغرافيا: نشاط الانسان في بيئته للسنة الأولى متوسط للجيل الثاني.
يمكنك تحميل الملف بصيغة الوورد Word أو بي دي اف Pdf وذلك عبر الضغط في الاسفل.
المستوى: الأولى متوسط - المادة: جغرافيا:
الميدان الثالث: السكان والبيئة
الوضعية التعلمية الجزئية الأولى: نشاط الإنسان في بيئته


الوضعية المشكلة الجزئية الأولى: انخرطت في النادي البيئي لمؤسستك فطلب منك الأستاذ البحث عن نشاط الإنسان في مختلف البيئات.

تعريف البيئة: هي الوسط والحيز الذي تعيش فيه الكائنات الحية ) حيوان ، نبات ، إنسان ( يمارس فيه نشاطه فيتأثر به ويوثر فيها.


1/ المنطقة الحارة:
أ/ خصائصها : تمتاز بالحرارة الشديدة ، والرطوبة وتضم البيئات التالية: الاستوائية والمدارية والصحراوية.
ب/ نشاط الإنسان في البيئة الحارة:
* النشاط الزراعي: ينتج الإنسان في المناطق الحارة المحاصيل المدارية مثل : القطن ، الموز، الأناناس والمحاصيل الصحراوية كالتمور و يقومون بتربية الحيوانات كالإبل والأبقار حيث فرضت الحرارة وقلة الأمطار زراعة مقاومة هي النخيل.
* النشاط الصناعي: أدى اكتشاف البترول والغاز في الصحراء إلى ظهور الصناعة الإستخراجية كما هو الحال في حاسي مسعود بالجزائر. استغلال الثروة الخشبية: لأجل إنشاء المناطق السكانية.

2/ المنطقة المعتدلة:
أ/ خصائصها: تعرف البيئات المنطقة المعتدلة ( المتوسطية،المحيطية) وفرة الإمكانيات الزراعية والصناعية وتتوفر على شروط التعمير.
ب/ نشاط الإنسان في البيئة المعتدلة: 
* النشاط الزراعي: من أهم النشاطات التي يمارسها الإنسان خاصة في المناطق السهلية وسفوح الجبال، تعرف عدة محاصيل زراعية مثل الكروم ،الزيتون ، الحبوب وتربية الأبقار والأغنام وصيد الأسماك.
* النشاط الصناعي: أهم نشاط يمارسه الإنسان الصناعة التقليدية كصناعة الحرف والجلود والزرابي، تعتمد أيضا على الصناعة العصرية كالصناعة البتروكمياوية والإلكترونية.
ج/ الخدمات: تساهم في توفير مناصب الشغل ومن أنشطته التعليم والصحة والتجارة والسياحة.

3/ المنطقة الباردة:
أ/ خصائصها: تعد المنطقة البااردة مان أصاعب المنااطق التاي يصاعب العايش فيها بسبب برودتها وسقوط الثلوج بها وغطائها الجليدي.
ب/ نشاط الإنسان في البيئة الباردة: اهم نشاط يمارس في هذه البيئة هو صيد الحيوانات مثل الدبابة و الثعالب، الاسماك، وفي إقليم التنادرا بدات تظهر مؤسسات مختصة في الكهرباء و شق الطرق.

شرح المصطلحات
*الصناعة الإستخراجية: هي المواد التي تستخرج من باطن الأرض مثل: الغاز، البترول.
*الفقارة: هي نظام الري خاص ينتشر في الواحات الجزائرية مثل : أدرار.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة