تحضير درس إدماج المركبات للميدان الثاني في مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التاريخ: الادماج الكلي لمركبات الميدان الثاني التاريخ الوطني للسنة الأولى متوسط للجيل الثاني.
يمكنك تحميل الملف بصيغة الوورد Word أو بي دي اف Pdf وذلك عبر الضغط في الاسفل.
السنة الأولى من التعليم المتوسط (الجيل الثاني) - مادة التاريخ
المقطع الثاني : التاريخ الوطني
المركبة 04 : إدماج كلي
الادماج الكلي لمركبات الميدان الثاني التاريخ الوطني في التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

الوضعية المشكلة الجزئية 01  : يذكر التاريخ أن الفاتحين المسلمين أدخلوا الإسلام لبلاد المغرب , و طردوا الإستعمار و أنهوا حقبة الظلم خاصة الإحتلال الروماني و الوندالي و البيزنطي  أو ما يعرف بالإحتلال الثلاثي لبلاد المغرب

التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية  و السندات من ص 88 إلى 99 أكتب فقرة من 8 أسطر تتحدث فيها عن الإحتلال الثلاثي لبلاد المغرب و سياسته , و رد فعل السكان المحليين.

الفقرة :
تعرضت بلاد المغرب إلى الإحتلال الثلاثي في الفترة الممتدة من 146 ق م إلى 534 م
كانت خيرات المغرب و موقعه الممتاز أحد دوافع الإحتلال لذلك عملوا على الإستيلاء على الأراضي الخصبة و تدمير معالم الحضارة كالعمارة و فرض ديانتهم مستغلين ضعف الممالك و إنقسامها و لم يتقبل سكان بلاد المغرب الوجود الأجنبي في بلادهم  فقاوموه و تعددت ثوراتهم أبرزها ثورة تاكفاريناس ضد الرومان بحيث إستطاعوا تقليص أماكن تواجده .
أخيرا نستنتج انه بعد الفتح الإسلامي تخلصت بلاد المغرب من الإحتلال الأجنبي

الوضعية المشكلة الجزئية 02  :
 شاهدت شريطا وثائقيا حول شمال إفريقيا في العصور القديمة , و تبين لك مدى التشابه بين شعوبها , و أدركت أن هذا التشابه منذ القدم حيث تقاسمت تلك الشعوب السعادة و الشقاء و الإنهزام و الإنتصار فحاولت تلخيص كل ذلك في بحث مصغر .

التعليمة : إعتمادا على مكتسباتك القبلية  و السندات من ص 100 إلى 101  أكتب فقرة من 8 أسطر تتحدث فيها عن الوضوع.
الفقرة :
منطقة شمال إفريقيا هي المنطقة الممتدة من مصر شرق إلى المحيط الأطلسي غربا و من البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى الصحراء الكبرى جنوبا .
تدل كل الرسوم و النقوش التي عثر عليها في منطقة التاسيلي على قدم إستقرار الإنسان في هذه المنطقة و لقد أقام سكان شمال إفريقيا علاقات مع شعوب الجوار اتسمت بالتعاون في المجال الزراعي و التجاري تخللتها فترات صراع و نزاع و توتر لطمع الأجانب في خيرات هذه المنطقة غير أن الأهالي تصدوا لهذه الهجمات الرومانية و الوندالية و البيزنطية  و إنتصروا عليهم ..
أخيرا نستنتج أن شعوب هذه المنطقة إلتفت تحت شعار إسترجاع الحرية و التمتع بخيراتهم و تخلصت من الإحتلال الأجبي بعد دخول الإسلام إلى أراضيها
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.
وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


قد يهمك ايضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق