تحضير درس حضارات العصر القديم في مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التاريخ: حضارات العصر القديم للسنة الأولى متوسط للجيل الثاني.
يمكنك تحميل الملف بصيغة الوورد Word أو بي دي اف Pdf وذلك عبر الضغط في الاسفل.
تحضير درس حضارات العصر القديم الخاص بالميدان التاني التاريخ العام - في التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني.

الحضارات القديمة في العالم
تعريف الحضارة :هي التقدم والرقي في جميع نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والعمرانية والدينية وتختلف درجة التقدم من شعب لآخر ومن عصر لأخر .

شروط وعوامل قيام الحضارة : لقيام اي حضارة في القديم لابد من توفر الشروط الاتية :
 - وفرة المياه لان الماء ضروري للإنسان والحيوان والنبات.

- التربة الخصبة لممارسة النشاط الزراعي.
- الموقع الجغرافي الممتاز على ضفاف الأنهار او خول السواخل.
- المناخ المعتدل الذي يساعد الإنسان على ممارسة نشاطه.
- الاستقرار والتنظيم والتعاون .

الحضارة المصرية القديمة :
موطنها : قامت الحضارة المصرية في مصر بالشمال الشرقي لقارة افريقيا يحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الشرق البحر الاحمر ومن الغرب ليبيا ومن الجنوب السودان . يقطعها نهر النيل من الجنوب الى الشمال على مسافة 1000 كلم قسمت الى قسمين مصر العليا في الجنوب ومصر السفلى في الشمال وحدها الملك مينا سنة 3200 ق م .

عوامل قيامها :-نهر النيل  -المناخ المعتدل  - الموقع الجغرافي  - الوحدة  قوة الجيش المصري  - التربة الخصبة الاستقرار الذي ادى الى التعاون والتنظيم سهولة الاتصال بالشعوب المجاورة برا وبخرا ادى الى التاثير والتاثر الحضاري .

حضارة بلاد الرافدين :
موطنها : بلاد الرافدين هي المنطقة الممتدة بين نهري دجلة والفرات وتعرف اليوم بالعراق يتكون شمالها من اراضي جبلية صعبة المسالك وجنوبها من سهول خصبة .

عوامل قيامها : - وفرة مياه نهري دجلة والفرات   - نظام الحكم  العنصر البشري والجيش  - الموقع الجغرافي الممتاز حيث تشرف بلاد الرافدين
على الطرق التجارية بين الشرق والغرب ساعدهم على التاثير والتاثر الحضاري - اهتمام السكان بالزراعة ادى الى الاستقرار والتنظيم

الحضارة القرطاجية:
موطنها : تاسست قرطاجة في الساحل الشرقي لتونس سنة 814 ق م وظلت تابعة للفينيقيين حتى القرن الخامس ق م حين استولى البابليون على فينيقيا استقلت قرطاجة بامورها .

عوامل قيامها : السلطة الملكية الصارمة  الجيش المتأهب للحروب والتوسع  براعة سكان قرطاجة في ركوب البحر واصول التجارة. الموقع الاستراتيجي ووفرة الموا نئ والطرق التجارية  امتلاكها لا سطول بحري وابرامها لمعاهدات التجارية مع الدول لحماية سفنها و الاحتكاك بالحضارات المجاورة . اعتمادها على التجارة البحرية .

الحضارة اليونانية :
موطنها : تطلق بلاد اليونان حاليا على الجزء الجنوبي من شبه جزيرة البلقان جنوب شرق اوروبا.

عوامل قيامها : الموقع الجغرافي والاشراف على المنافذ المائية  نظام الحكم على الملكية ونظام دولة المدينة  الاهتمام بالجانب العلمي والابداع خاصة في اثينا  الوحدة بين المدن اليونانية خاصة في عهد الاسكندر المقدوني  الاقتباس الحضاري من حضارات الشرق الادنى القديم. تطور الجيش ومساهمته في التوسع الخارجي خاصة الجيش الاسبرطي و امتلاكها اسطول بحري تجاري قوي .

الحضارة الرومانية :
موطنها : تقع روما في ايطاليا جنوب القارة الأوروبية وهي عبارة عن شبه جزيرة تشبه الحذاء الطويل تقسم البحر المتوسط الى قسمين شرقي وغربي تتبعها عدة جزر أهمها جزيرة صقلية .

عوامل قيامها :
- المناخ الملائم والموقع الاستراتيجي. 
- العامل البشري النشيط وقوة الجيش الحربي وتنظيمه.  
- صرامة انظمة الحكم والقانون.
- توفر الموارد وتنوع الثروات والتي مصدرها المستعمرات. 
- الاقتباس من الحضارات المجاورة الفينيقية واليونانية.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.
وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


قد يهمك ايضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق