تحضير درس منجزات الحضارة المصرية القديمة في مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التاريخ: الحضارة المصرية القديمة ومنجزاتها للسنة الأولى متوسط للجيل الثاني.
يمكنك تحميل الملف بصيغة الوورد Word أو بي دي اف Pdf وذلك عبر الضغط في الاسفل.
تحضير درس الحضارة المصرية القديمة في التاريخ للسنة الاولى متوسط (الجيل الثاني)
الكفاءة الختامية : ينطلق من منجزات الحضارات القديمة في العالم لاستخلاص عاملي التأثير والتأثر وتحديد المجالات الجغرافية لكل منها.
الميدان الثالث: التاريخ العام

المنجزات الحضارية المصرية القديمة :

المظهر السياسي : من مميزاته :

- نظام الحكم : عرفت مصر منذ فجر التاريخ نظام الدولة الموحدة يحكمها ملك ( الفرعون ) صاحب السلطة العليا والمطلقة واعتبره المصريون الها يعبد.
- الوزير : يساعد الفرعون في تسيير شؤون الدولة  الكاتب : مهمته تسجيل وتدوين مختلف العقود والمعاهدات .
- الجيش : مهمته حماية البلاد والدفاع عنها

المظهر الاجتماعي : كان المجتمع المصري طبقيا يتشكل من ثلاثة طبقات هي:
- الطبقة الحاكمة : وتتكون من الفرعون وحاشيته مثل الوزير والكهنة وكبار قادة الجيش والولاة والكتاب.
- طبقة الحرفيين والصناع والتجار والحرفيين : كانت تمثل الاغلبية واستغلت من قبل الطبقة الحاكمة.
- طبقة العبيد : وهي طبقة محرومة من جميع الحقوق ومسخرة لخدمة الفرعون والاشراف.

المظهر الديني : تميزت الديانة المصرية بتعدد الالهة حيث شيدوا لها المعابد وقدموا لها القرابين وحنطوا موتاهم وبنوا الاهرام لدفن الفراعنة .

المظهر العلمي والفكري : استعمل المصريون الكتابة الهيروغليفية وقتصر التعليم عندهم على الطبقة الغنية كما عرفا تطورا كبيرا في مختلف العلوم مثل الرياضيات واشتهروا في الطب والفلك وتوصلوا الى اجراء العمليات الجراحية البسيطة وتحنيط الموتى .

المظهر الاقتصادي : اهتم المصريون بالزراعة لخصوبة التربة التي يرويها نهر النيل ) التربة الفيضية( وطوروا ادوات سقي واستصلاح الاراضي فتنوعت مزروعاتهم من حبوب وكروم ونخيل ، كما اتقن المصريون عدة صناعات منها النسيج والزجاج والحلي والصباغة وصناعة السفن والاسلحة
وامتازت تجارتهم بالنشاط والحيوية داخل الاقاليم وخارجها واقاموا علاقات تجارية مع السودان والصومال وبلاد الشام وتاجروا بحرا مع جزر البحر
المتوسط مثل كريت وقبرص .

المظهر العسكري : ا اقتصرت مهمة الجيش على حماية البلاد والدفاع عنها داخليا وخارجيا الذي يقوده الفرعون نفسه وكانت اسلحته تتكون من الفؤوس والسهام والحراب والمقالع والسيوف العربات ذات العجلات .
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.
وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


قد يهمك ايضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق