تحضير درس منجزات الحضارة القرطاجية في مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التاريخ: الحضارة القرطاجية ومنجزاتها للسنة الأولى متوسط للجيل الثاني.
يمكنك تحميل الملف بصيغة الوورد Word أو بي دي اف Pdf وذلك عبر الضغط في الاسفل.
حضير درس المنجزات الحضارية للحضارة القرطاجية في مادة التاريخ للسنة الاولى من التعليم المتوسط - الجيل الثاني

المظهر السياسي :
نظام الحكم :كان الحكم ملكيا ثم تحول الى جمهوري حيث تم الفصل بين السلطات الثلاثة ( السلطة التشريعية ، السلطة التنفيذية ، هيئة المراقيبن) ويسير الدولة الملك وثلاثة مجالس هي مجلس الحكم ، مجلس الشيوخ ، ومجلس الشعب او مجلس المواطنين .


المظهر الاجتماعي : تميز المجتمع القرطاجي بالطبقية وقد قسم الى الطبقات التالية : الطبقة الارستقراطية  الطبقة الشعبية  طبقة العبيد رغم بروز مظاهر العدالة الاجتماعية خاصة بعد تغير طبيعة نظام الحكم من الملكي الى الجمهوري .

المظهر الديني : القرطاجيون شعب وثني حافظ على الهته الفينيقية كما الهوا الشمس والقمر والنجوم وقدسوا الحيوانات كالاسود والافاعي والكباش واقاموا الشعائر الدينية وقدما القرابين في المعابد .

المظهر الاقتصادي : مارس سكلن قرطاجة التجارة والصيد وساعدهم في ذلك ميناء قرطاجة فتنوعت علاقتهم التجارية مع مختلف دول وجزر البحر المتوسط كما عرفوا الزراعة نتيجة احتكاكهم بالامازيغ وطبيعة المنطقة واشتهروا بصناعة السفن والاصبغة الارجوانية والفخار .

المظهر العسكري : اهتم القرطاجيون بالجيش الذي كان معظمه من المرتزقة لحماية انفسهم ) علاقاتهم المتوترة مع الرومان واليونان( والدفاع عن مصالحهم في حوض البحر المتوسط ( ينقسم الى جيش بري وبحري وقد خاضت قرطاجة حروب طويلة مع الرومان سميت الحروب البونية .

المظهر الفكري والعلمي : برزت مساهمة القرطاجيين من الناحية الثقافية في الهندسة المعمارية خاصة ، وعلم الفلك والرحلات ، لكن لم يبق اثر لترتثهم العلمي لان الرومان احرقوا كل شيئ ودمروا كل ما في قرطاجة .
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.
وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


قد يهمك ايضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق