U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس الإدماج الكلي لمركبات الميدان الأول في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس الجغرافيا: ادماج الميدان الاول المجال الجغرافي سنة ثانية متوسط الجيل الثاني.


ادماج كلي لمركبات الميدان الاول المجال الجغرفي في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني على موقع فضاء التعليم الجزائري
الميدان الأول : المجال الجغرافي
المركبة 04 : إدماج كلي

الوضعية المشكلة التقويمية : في مسابقة مدرسية طلب من فوجكم تحرير فقرة عن القارة الآسوية, فقررتم تحضير مجموعة أسئلة والإجابة عنها تتمحور حول خصائص الطبيعية للقارة والتنوع والتباين التضاريسي والمناخي للقارة كما قررتم إدراج المناخ الموسمي بإعتباره من أهم مناخات القار ة.كيف ستكون إجابتكم؟

سند 1 : تع د قارة آسيا الأكبر والأكثر سكانا على ىذه الأر ض, وتقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية
سند 2 : تعرف القارة تنوع في مظاهر سطحها. وبها جميع مناخا ت العالم. أبرز هم المناخ الموسمي ذو الأمطار الصيفية
التعليمة : إعتمادا على الكتاب المدرسي والسندات ومكتسباتك القبلية حرر من بضعة أسطر تجيب فيها عن أسئلة فوجك

الفقرة :
تعد قارة آسيا الأكبر والأكث ر سكان ا على هذه الأر ض ,حيث تقع في النصف الشمالي للكرة الأرضية, وتعرف بخصائص طبيعية وتنوع وتباين تضاريسي ومناخي مهد لهذه القارة أن تكون من أهم قارات العالم. و تعرف القارة الآسيوي ة بتنوع مظاهر سطحها ففيها أهم السلاسل الجبلية (الهيملايا ) والتي بها أعلى قمة ( إيفرست ,) وتتوزع في القارة الآسيويّة هضاب عديدة منها هضبة التبت التي تعد أكبرة هضبة في العالم . بالإضافة إلى الصحاري و المساحات الشاسعة لسهول القارة والأنهار والبحيرات, إن القارة الآسيوية شملت في مساحتها جميع مناخات العالم,.ساهمت في بروزها عوامل عدة كإتساع القارة وإمتداد السلاسل الجبلية والتيارات المحيطية, وهذا ما أثر على تركز السكان من منطقة دون الأخرى , ومن أ هم مناخاتها .الإستوائي والقاري والمداري والصيني والموسمي, وهذا الأخير ذو الأمطار الصيفية. يعتبر من أبرز مناخات القارة, نظرا لتميزه بنظام مطر أثر في موقها الجغرافي,إيجابا من خلال الزراعة بأنواعها وخاصة الأرز و إكتظاظ سكاني هائل وسلبا من خلال فيضانات التي يحدثها مسببة خسائر مادية وبشرية. لذا تسعى الحكوما ت إلى بناء السدود والحواجز للتقليل من هذه الخسائر.
و في الأخير نستنتج أن إمتلاك قارة لخصائص متنوعة تضاريسا ومناخيا جعل منها قارة متيمزة دون غيرها.

التعليمة 01 : بين مظاهر التباين والتنوع الإقليمي و بين اثر المناخ الموسمي في المجال الجغرافي
- تباين أشكال التضاريس بين المناطق حي ث تتواجد الصحاري وتنتشر السلاسل الجبلية الهمالايا في وسط القارة.
- تباين واختلاف المناخا ت بين البيئات إذ يسود الإقليم الموسمي الجنوب والجنب الشرقي،والمداري في المناطق المدارية والمتوسطة الجاه المطلة على البحر الأبيض المتوسط ،والقاري في المناطق الوسطى،والصحراوي شبه الجزيرة
العربية والقطبي في المناطق الشمالية
* ينتج عن المناخ الموسمي العديد من الآثار منها :
- تنوع الغطاء النباتي( غابا ت كثيفة،غابا ت نفضية،حشائش السافانا ...)
- تنوع وثراء حيواني(الطيور،الزواحف،آكلا ت العشب )
- تنوع الأنشطة البشرية كزراعة الأرز

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة