U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس الإدماج الكلي لمركبات الميدان الثاني في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس الجغرافيا: ادماج كلي لمركبات الميدان الثاني السكان والتنمية سنة ثانية متوسط الجيل الثاني.


ادماج مركبات الميدان الثاني السكان و التنمية في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

الوضعية المشكلة التقويمية : قال المعلق على التلفاز أن الجزائر يجب أن تقتدي بالصين واليابان كنموذجين لدولتين رغم المعيقات الطبيعية والبشرية إلا أنهما إنتهجتا سياسات تنموية وحققا الإكتفاء الذاتي .فقرر ت البحث أكثر حول هذا؟.

سند 1 : تعرف الصين واليابان مظاهر تضاريسية متنوعة ( طبيعة قاسية ) وتعدا د سكاني كبير .
سند 2 : رغم المعيقا ت الطبيعية والبشرية إستفاد ت الصين واليابان و إنتهج ت سياسا ت تنموية لتحقيق الأمن الغذائي .
التعليمة : حرر فقرة إعتمادا على السندات ومكتسباتك القبلية توضح فيها كيف إستطاعت الصين واليابان تحقيق الأمن الغذائي رغم
المعيقات الطبيعية والبشرية للبلدين

الفقرة :
الصين واليابان من أ هم دو ل آسيا يعرفان معيقا ت طبيعي ة وبشرية لكن هل هذا سيشكل تحدي لتحقيق أمنهما الغذائي ؟
تقع الصين واليابان شرق القارة الآسيوية وهما من أهم دول العالم حاليا , ويعرف كلاهما تباينا ت تضاريسية ومناخية متنوعة من جبال وهضا ب وسهول أضافتا للدولتين طابع التميز , إلا أن البلدين يشهدان معيقا ت طبيعية كإنتشار الجبال بالإضافة إلى معيقات بشرية تتمثل في التوزيع الغير عادل للسكان وإكتظاظهم ما خلق مشاكل عديدة أهمها توفير الغذاء في ظل هذه العوائق, في حين تعرف اليابان فقر في الموار د الطبيعية على غير الصين التي تعرف غني في هذه الموار د ,وبذلك أصبح السكان والطبيعة القاسية عائق أساسي ضد التنمية في البلدين ,ففي ظل هذه المعيقات انتهج البلدان استراتيجية تنموية راعت الظروف الطبيعية ومشكل السكان تمثلت أساسا في الاستثمار في العنصر البشري والإستفادة منه وبفض له تم تحقيق الموازنة بين المعيقات التي يشهدها البلدان وذلك من خلال ادخال التقنيات الحديثة على الزراعة بالإضافة إلى تهيئة السهول والإستثمار الزراعي خارج البلدين.
إن الصين واليابان بفضل هذه السياسا ت التنموية أصبحت من أقوى دول العالم إقتصاديا وهما نموذجي يجب الإقتداء بهما.

الوضعية المشكلة التقويمية : خلال زيارتك لجناحي الصين واليابان بالمعر ض الدولي في الجزائر لفت انتباه والدك قوة اقتصاد البلدين رغم كثرة المعيقات فطلب منك أن تفسر له ذلك .

التعليمة : حرر فقرة إعتمادا على السندات ومكتسباتك تبين فيها معيقات التنمية ومظاهر القوة الاقتصادية في البلدين ومدى تمكنهما من تحقيق الاكتفاء الذاتي.
الفقرة :
تقع الصين واليابان في القارة الآسيوية، وتعانيان من معيقات كثيرة تحول دون تحقيقهما تطورا اقتصاديا.
- تعاني اليابان من هشاشة السطح وتعرضها للزلازل والبراكين وشيخوخة المجتمع وندرة الموا د الأولية، أما الصين أثقلها حجم السكان الكبير وتركزه في الجهة الشرقية والجنوبية الشرقية مما فرض ت عليهم اعتما د استراتيجية تنموية خاصة ، فقامت الدولتان بالإصلاح والتوجه نحو اقتصا د السوق والتفتح على العالم والاستثمار الخارجي واستعمال الأساليب العلمية والتكنولوجية في القطاع الزراعي وتشجيع الصناعا ت وأضحت في مصاف الدول الكبرى اقتصاديا وتجاوزت هاجس الأمن الغذائي.
- وتعد تجربتهما مثالا يحتذى به من طرف الدول الساعية للتطور مثل الجزائر.

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة