U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس التهيئة الإقليمية في البرازيل -نموذج02 في الجغرافيا للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس الجغرافيا: تهيئة الاقليم في البرازيل -نموذج02 سنة ثانية متوسط الجيل الثاني.


السنة الثانية متوسط (الجيل الثاني) - مادة الجغرافيا
الميدان الثالث : السكان والبيئة
المركبة الأولى : تهيئة الإقليم في البرازيل
مركبات الكفاءة : تهيئة الإقليم في البرازيل واستخلاص التناقضات
الوضعية المشكلة الجزئية الثانية : طلب منك صديقك أن تساعده في انجاز بحث حول تهيئة الإقليم في البرازيل فأخبرته أن البرازيل استغلت مواردها في تهيئة أقاليمها ولكن النتائج كانت عكس توقعات الدولة فأراد توضح له نتائج استغلال البرازيل لأقاليمها ونتائج تناقضات التنمية فيها.

أولا : بطاقة تعريف بالبرازيل
1- البرازيل الموقع والخصائص الطبيعية :
أ- البرازيل الموقع:
 - البرازيل أكبر دول أمريكا الجنوبية وتقع في الغرب منها لها حدود مع كل دولها من جهة الغرب ويحدها بحر الكاريبي من الشمال والمحيط الأطلسي من الشرق والجنوب تقدر مساحتها 8.5 م/كلم2
-أما الموقع الفلكي تقع بين دائرتي عرض 5*شمالا و33*جنوبا وبين خطي طول 35*و74* شرقا.
ب- الخصائص الطبيعية : يغطي ثلث مساحة البرازيل حوض الأمازون وهضبة البرازيل في الوسط و الشرق وجبال في الجنوب وسهول الساحلية على طول الشريط الساحلي.
تمثل غابات الأمازون 64% من مساحة البرازيل والتنوع البيئي بها جعلها رئة العالم.والتي يشقها نهر الأمازون ونظرا لموقعها الفلكي جعل مناخها حار أهمها الاستوائي والمداري رطب والجاف ...الخ
ج- البرازيل السكان : يقدر عددهم ب207 م/ن سنة 2016 ويتكون المجتمع البرازيلي من أعراق مختلفة .يعرف النمو السكاني تزايد مستمر يغلب عليه طابع الشباب والتي تصل نسبتهم الى 69%.
يتركز معظم سكان البرازيل في الشرق والجنوب الشرقي في المدن المليونية مثل ري دي جانيرو سابلو لو والعاصمة أبرازيليا في حين نجد منطقة الأمازون شبه خالية من السكان.

ثانيا : تهيئة الإقليم في البرازيل
1- الإقليم الجنوب الشرقي : يمثل قلب البرازيل يشكل 1/5 من المساحة يعيش به 60% من السكان و80%من الإنتاج الصناعي (صناعة السيارات والطائرات والصناعة الغذائية والنسيجية...) و40% من الإنتاج ألفلاحي به أكبر ميناء(ميناء سانتوس) ومطار بالقارة (ساوباولو)...
2- اقليم الشمال الشرقي : هو فقر المناطق وأكثرها تخلفا وكثير المشاكل وارتفاع الأمية 42% يطلق عليه منطقة المشاكل.
3- الإقليم الشمالي والوسط الغربي : يضم غابة الأمازون التي تقدر مساحتها 5.5م/كلم2 وتمثل 64% من المساحة يعيش به 14% من السكان يضم مدن كبرى مثل مناووس(الأمازون)  تتركز فيه صناعة الالكترونيات والكيماوية والسفن . كما أنه منطقة سياحية تنتشر فيه حوالي 400شركة متعددة الجنسيات

ثالثا : تناقضات التنمية وتهيئة الاقليم في البرازيل
1- سيطرة الشركات المتعددة الجنسيات على موارد البلاد.
2- انتشار الإحياء القصديرية في المدن الكبرى خاصة الإقليم الشمالي الشرقي.(فافيلا)
3- انتشار الفقر والبطالة والآفات الاجتماعية والجرائم
4- الملكية الزراعية والتوزيع غير عادل للأراضي الزراعية
إدماج جزئي : انجز النشاط الثاني ص 111

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة