U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس إدماج مركبات الميدان الأول في التاريخ للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التاريخ: ادماج مركبات الميدان الاول سنة ثانية متوسط الجيل الثاني.


السنة الثانية من التعليم المتوسط (الجيل الثاني) - مادة التاريخ
الميدان الأول : الوثائق التاريخية
المركبة 01 : ادماج كلي

الوضعية المشكلة التقويمية : قرأ ت في أحد الكتب أن الحضارة الإسلامية كان لها فضل في تقدم وتطور العالم بعدما كان متخلفا لمئات السنين , خاصة وثيقة صحيفة المدينة والهجرة النبوية إلى المدينة المنورة أين شهدت الدولة تحولات و تطورات في ميادين عدة, أين قررت القيام بتحرير بحث تتناول فيه أهم ما قرأت .

التعليمة: إعتمادا على ما درست و مكتسباتك القبلية أكتب فقرة تتناول فيه ما قررت القيام به في بحثك .

الفقرة :
كان المجتمع قبلَ بعثة الرسول الكريم يعيش في التخلف والجهل وإزاء ذلك كان لزاما عليه صلوات الله وسلامه عليه أن يضعَ من الأسس ,أو يُوجِد من المقوِّمات ما يقضي به على حال هذا المجتمع الفاسد وتجلى ذلك من خلال صحيفة المدينة التي كتبها الرسول صل الله عليه وسلم بعد الهجرة النبويَّة من مكَّة المكرمة إلى المدينة المنورة والتي تعتبر منعطفا حاسما في مسار التاريخ الإسلامي, حيث أرست قواعد نظمت بها العلاقات بين مختلف الأطياف, وأصبحت حقوق الإنسان وقيمته وكرامته محفوظة ,وأسَّسَت تحوُّلات عميقة وجذريَّة ,سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي . تلتها تطورات حضارية بعد وفاة رسول الله , هذه التطورات بلغتها في العهد (الراشدي والأموي والعباسي) مست الجانب السياسي من أنظمة حكم مستلفة ووزارات وكذا الجانب الاداري من أنظمة مالية وقضائية وجيش.
إن ما عرفت الدولة الإسلامية من تحولات وتطورات في ميادين عدة كان إنعكاس الروح هذه الوثيقة ب خطوطها العامة وشرح وتطبيق لتنشئ منها أمة قوية.

النشاط 02
التعليمة 01 : مستعينا بمكتسباتك القبلية , و مضمون وثيقة صلح الحديبية ص 28 حدد ما يلي :
- طبيعة الوثيقة و مناسبتها .
- زمن الوثيقة و مكانها .
- أهداف الوثيقة و نتائجها .
الإجابة :
أ ) طبيعتها و مناسبتها : هي وثيقة صلح تاريخية أبرمت بين بين المسلمين و قريش بعد إعتراضها طريق المسلمين المتوجهين نحو مكة.
ب) زمن الوثيقة و مكانها : تمت المعاهدة في السنة 6 للهجرة بالحديبية
ج) أهداف الوثيقة و نتائجها : تمت الوثيقة من أجل تجميد حالة الصراع بين المسلمين و كفار قريش , و معايشة فترة من الهدوء و الإستقرار و كانت من نتائجها :
- الإعتراف بوجود الدولة الإسلامي ة
- تفرغ الرسول صلى الله عليه وسلم بمراسلة الملوك و الرؤساء و عرض الرسالة عليهم
- مهد الصلح لفتح مكة في السنة 8 للهجرة

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة