U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس الدولة الفاطمية والدولة الزيرية في مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التاريخ: الدولة الفاطمية والدولة الزيرية سنة ثانية متوسط الجيل الثاني.


النشاط: تاريــــخ - المستوى: 2 متوسط
تحضير درس الدولة الفاطمية والدولة الزيرية في التاريخ للسنة الثانية متوسط 

الميدان الثاني: التاريخ الوطني
 الوضعية 2: الدول الإسلامية في الجزائر والمغرب الإسلامي


الوضعية المشكلة الانطلاقية (الأم): نظمت المدرسة رحلة إلى بسكرة، وعرفت أنه من ضمن المناطق المراد زيارتها مدينة سيدي عقبة التي بها ضريح الفاتح المشهور عقبة بن نافع، فأردت أن تبحث عن مراحل الفتح الإسلامي لبلاد المغرب، وعن التحوّلات التي طرأت على المنطقة بعدما أصبحت ولاية إسلامية، ومساهمتها في نشر الإسلام بأوربا وإفريقيا، والدول التي قامت بالمنطقة، وكيف واجه المغاربة الغزو الأوربي.   

الوضعية المشكلة الجزئية (02):
 في حوار تلفزيوني مع أحد المؤرخين قال " إن المغرب أصبح ولاية إسلامية مرتبطة بالسلطة المركزية (دمشق ثمّ بغداد) ونتيجة التأثّر بالحركات السياسية والثقافية والمذهبية بدأ الانفصال عن الخلافة العباسية منذ منتصف القرن 2 هـ وبذلك ظهرت عدة دول، فما هي هذه الدول؟ ومتى تأسست؟ وما نسب كل دولة؟ وما نوع نظام حكمها؟ وفيم تمثلت حضارتها؟ وما هي الأسباب التي أدت إلى سقوطها؟

دول المغرب الموحدة
1) الدولة الفاطمية ( من 296 هـ / 907 م إلى 567 هـ /  1171 م )

أ- نسبها وتأسيسها: تأسست على يد أبي عبد الله الشيعي بالمغرب الأدنى والأوسط، أوّل الخلفاء الفاطميين عبيد الله المهدي، عاصمتها المهدية بتونس ثم نقلت إلى القاهرة بمصر في عهد المعز لدين الله سنة 357 هـ / 969 م، وشملت أيضا دمشق والقدس والحجاز واليمن شرقا.

ب- حضارتها:
    * الحكم ملكي وراثي وتلقّب الحكام بـ الخلفاء.
    * انتعاش الزراعة وتنوع الصناعات ورواج الحركة التجارية. 
    * نشاط ثقافي وعلمي وبروز العلماء كـ ابن الهيثم.
    * آثار هامة كمدن المهدية ، القاهرة وجامع الأزهر بالقاهرة
ج- سقوطها: بعد ضعفها استقلّ المغرب (الزيريون) عنها أيّام الخليفة المستنصر وانتهت بموت العاضد وتولّي صلاح الدين الأيوبي شؤون مصر.

2) الدّولة الزيرية ( من  362 هـ /  972 م إلى 555 هـ / 1159 م )

أ- نسبها وتأسيسها: تنتسب إلـى بلكين بن زيري الصنهاجي الذي حكم المغرب  باسم الفاطميين بعد انتقالهم إلى القاهرة، العاصمة الأولى أشير بالمغرب الأوسط ثم المنصورة بتونس.

ب- حضـارتها:
    * حكم ملكي وراثي بمساعدة الولّاة.
    * تنوع زراعي وصناعي ونشاط تجاري بين المغرب والأندلس.
    * رفاهية المجتمع وازدهار الحياة الثقافية والعلمية وظهور العلماء والفقهاء.
    * اهتمام بالعمران كالمدن والحصون والمساجد والقصور.

ج- سقـوطها: تضرّرت بهجرة قبائل بني هلال من مصر إلى المغرب بتشجيع من الفاطميين، ممّا أدّى إلى ضعف الدولة وسقوطها على يد الموحّدين.

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة