U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس جهد الجزائريين والمغاربة في مواجهة الغزو الأوروبي في مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التاريخ: جهد الجزائريين والمغاربة في مواجهة الغزو الاوروبي سنة ثانية متوسط الجيل الثاني.


مذكرة تحضير درس جھد الجزائریین و المغاربة في مواجھة الغزو الأروبي للسنة الثانية متوسط (الجيل الثاني)

 الوضعیة المشكلة التعلمیة الجزئیة رقم (03) عند سماعك للنغم الأندلسي التلمساني احترت لسبب إنتشاره ھناك ، ولكن زالت حیرتك عندما أخبرتك أختك أن الأندلسیین ھاجروا في فترة سقوط غرناطة إلى بلاد المغرب ونقلوا حضارتھم وامتزجوا مع السكان المحلیین فسألتھا عن سبب الھجرة وكیفیتھا وكبف سقطت الاندلس وماھي أسباب الاعتداءات الاسبانیة على السواحل المغاربیة وما موقف الاھالي منھا لكنھا لم تستطع الاجابة ووجھتك لكتاب التاریخ السنة الثالثة.

سقوط الأندلس :
 - بعد سقوط غرناطة سنة 1492 / 897 ھ نصت معاھدة  استسلامھا على التزام الاسبان بضمان حریة المسلمین الدینیة.
- لكن الاسبان ما لبثوا أن نقضوا تلك العھود وشھد المسلمون ألوان من التنكیل ومصادرة مؤسساتھم وأملاكھم وحملھم على ترك الاسلام والتنصر وسموا بالمورسكیین.
- لم تكد تحل سنة 1499 حتى حل بالمسلمین دور الاضطھاد والتعذیب الذي دام قرنا والذي لم ینتھي إلا بطردھم نھائیا من اسبانیا سنة 1610 بأمر من الحكومة وبلغ عددھم 3ملایین ن.
- كما صارت محاكم التفتیش تأمر باحراق المعمدین على أنھم من النصارى ونصح كاردینال طلیطلة الذي كان رئیسا لمحاكم التفتیش بقطع رؤوس جمیع من لم یتنصر من العرب
- وقد أبدى الراھب دومینیكي ارتیاحھ لقتل ثلاثة أرباع ھؤلاء المھاجرین في أثناء ھجرتھم.

الغزو الاسباني و البرتغالي للسواحل المغاربیة و مواجھته:
أسبابه:
1- مواصلة الحروب الصلیبیة.
2- مطاردة المسلمین الفارین من الأندلس
3- استغلال خیرات بلاد المغرب.

عجز دول المغرب على مواجھة الغزو:
- لقد استولى الاسبان على العدید من المناطق الساحلیة خاصة الجزائر منھا المرسى الكبیر بوھران سنة 1505 و تنس و بجایة البحریة العثمانیة بالجزائر:
وجد الاھالي في كل من بجایة في العثمانیین خیر نصیر لھم فاستنجدوا بھم وكذلك فعل سكان مدینة الجزائر لصد الھجمات الاسبانیة ، فلبى البحارین العثمانیین خیر الدین بربروس و عروج النجدة.

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة