U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس إدماج كلي لمركبات الميدان الثاني في مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التاريخ: ادماج كلي لمركبات الميدان الثاني سنة ثانية متوسط الجيل الثاني.


المادة: تاريخ - المستوى: السنة الثانة متوسط (الجيل الثاني)         
الميــــدان الثاني: التاريخ الوطني
الكفاءة الختامية: يستغل التوثيق المناسب على المحطات الكبرى من تاريخ الجزائر منذ الفتح الاسلامي الى مواجهة الغزو الاسباني والبرتغالي للمدن الساحلية

المركبة الرابعة : الادماج الكلي للمركبات

الوضعية المشكلة الانطلاقية
برمجة مؤسستك رحلة لولاية بسكرة برنامجها زيارة المعالم الإثارية بها فتسألت عن المعالم الموجودة بها فقال لك استاذك من بينها ضريح الصحابي الجليل عقبه بن نافع الفاتح لبلاد المغرب فتشوقتا للرحلة.  لكن بعد العودة من الرحلة قررت انجاز بحث عن مراحل الفتح الاسلامي لبلاد المغرب , وكيف اصبحت ولاية اسلامية . وما دور المغاربة في نشر الاسلام في أوروبا وافريقيا , ماهي الدول التي قامت في المنطقة و ماهي جهود المغاربة في مواجهة الغزو الاوروبي.

السياق : طلب منكم استاذ التاريخ في عمل لاصفي يتضمن انجاز بطاقة تتضمن بداية الفتح الاسلامي لبلاد المغرب والصعوبات التي واجهت الفاتحين خلال مرحلة  فتحها مع تويح الدور الذي لعبته مدينة القيروان الى غاية ضعف الخلافة العباسية وظهور دول اسلامية مستقلة واخرى موحدة مختتما البطاقة بأسباب تراجع السيادة الاسلامية على الاندلس وانعكاس ذلك على بلاد المغرب.

السندات :
1- (الفتح الاسلامي لبلاد المغرب يعد من الاحداث الخالدة التي غيرت مجرى التاريخ في المنطقة)- بتصرف من الكتاب المدرسي–
2- (تأسيس مدينة القيروان كان له الدور الكبير في استقرار المسلمين وشأن في الجانب الديني والعسكري ) –بتصرف من الكتاب المدرسي -
3- (ان ضعف الدولة العباسية وبعدها عن المنطقة والمعاملة القاسية لبعض الولاة للسكان كان له الاثر في ظهور الدول المستقلة والموحدة...) –بتصرف –
التعليمة : اعتمادا على مكتسباتك القبلية والسندات المقدمة والكتاب المدرسي أكتب فقرة من 12 سطر تتضمن ما طلب منك انجازه في البطاقة.

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة