U3F1ZWV6ZTI5MTEwMjc4NDkwNDUwX0ZyZWUxODM2NTI4MDg2MjU2Nw==

تحضير درس من أنواع الصدقة في مادة التربية الاسلامية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

نضع لكم اليوم على موقعنا فضاء التعليم الجزائري تحضير درس التربية الاسلامية: من انواع الصدقة سنة ثانية متوسط الجيل الثاني.


المستوى : الثانيّة متوسط - مادة التربية الاسلامية
الميدان : القرآن الكريم والحديث النّبويّ الشّريف
المجال : الحديث الشّريف
المحتوى المعرفي : من أنواع الصدقة

الوضعية الانطلاقيّة
الوضعيّة المشكلة : لو كانت الصدقة مالا فقط ، لكان الأغنياء أوفر حظّا من الفقراء ، ولشعر الفقراء بالإجحاف في حقهم ، ولأن الله عادل فقد دلّنا على أعمال بسيطة في يومياتنا نكسب بها صدقات عظيمة . حديث اليوم يعرّفك بهذه الصّدقات

1 ـ أتعرّف على راوي الحديث : أبو هريرة .هو عبد الرّحمن بن صخر الدّوسيّ ، أمّه الصّحابية ميمونة بنت صبيح ،  ولد قبل الهجرة ب 19 سنة ، أسلم في السنة 7 هـ ، ومن يومها لم يفارق النّبيّ صلى الله عليه و سلم  وهذا ما جعله أكثر الصّحابة رواية للحديث الشّريف حيث روى 5374  كانت له هرّة يلعب بها فكنّي بها ، توفّي  سنة 57 هـ بالمدينة وعمره 78 عاما .


2 ـ أتعرّف على معاني المفردات :


المفردة
معناها
سُلامى
مفاصل الجسم وعددها 360 مفصلا
تعدل
تحكم بالعدل بين متخاصمين .
... في دابته
السّفينة والسّيّارة وكل ما يُركَب عليه .
تميط
تبعد وتزيل

3 ـ أفهم الحديث الشّريف : إنّ شكر الله تعالى على ما أعطى وأنعم ، يزيد في النّعم ويديمها ، ولا يكفي الإنسان أن يكون شاكرا بلسانه فقط ، بل يجب أن يتصدّق على مفصل فيه لا بالمال وإنّما بأعمال كثيرة منها :
أ ـ الإصلاح بين المتخاصمين : ويكون ذلك بالحكم العادل بينهم ، قال تعالى :
( إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ )      [ الحجرات 10 ]
ب ـ مساعدة المحتاج : حث ديننا على إعانة كل محتاج ، ودعانا إلى التّعاون قال تعالى ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمٍ وَالعُدْوَانِ ) /ج ـ الكلمة الطّيّبة : لا يصدر من المؤمن إلا الكلام الطّيب الحسن الذي يقرّبه من خالقه ، ومن ذلك تشميت العاطس ، والبدء بالسّلام ، والباقيات الصّالحات وقراءة القرآن والتناصح ...قال تعالى ( إِلَيْهِ يَصْعَدُ الكَلِمُ الطيِّبُ وَالعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ) [ فاطر 10 ]/د ـ المشي إلى الصّلاة : وفي ذلك مزيد الحثّ والتّأكيد على حضور صلاة الجماعة والمشي إليها لإعمار بيوت الله ، فيكون بكلّ خطوة نمشيها صدقة .
هـ ـ حماية البيئة : بتنحية كلّ ما يؤذي المسلمين في طريقهم كالحجارة والنجاسة والأشواك ، والتزامنا بهذا الحديث يمنعنا من رمي القمامة و الأوساخ في غير مكانها المخصص لذلك ، فتصبح بهذا البلاد أنظف وأجمل .

الوضعيّة الجزئية الثانية : أقوّم مكتسباتي ص 54 .

لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم.
أخيرا لا تبخلو على أصدقائكم بمشاركة هذا الموضوع للإستفادة الجماعية.

كل الشكر موصول لجميع الأساتذة المتميزين على مجهوداتهم الجبارة لتزويد المحتوى التعلمي، فلا تنسوهم بخالص الدعاء في ظهر الغيب.
يستطيع التلاميذ، الأولياء والأساتذة المساهمة في الموقع بمختلف الملفات المفيدة للمتعلم وكذلك الفروض والإختبارات لتكوين بنك واسع يلجأ إليه التلميذ، الولي و الأستاذ عند الحاجة.
وذلك بمراسلتنا عبر صفحة إتصل بنا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة